الحب في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لم تسجل الدخول بعد

يمكنك التسجيل الان

الحب في الله

موضوعات اسلامية ... وموضوعات عن الكمبيوتر.. والموبايل .. والنت .. و......
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول
منتديات الحب في الله
منتديات متميزة .... موضوعات متميزة .... شارك ولا تتكاسل .
للاستفسار يمكنك المراسلة على الياهو على .......al7ob_fe_ellah او memo_mod2002

شاطر | 
 

 بدء القمة العربية.. والشيخ حمد والقذافي وموسى يطالبون بحماية القدس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسم الشافعى
مشرف عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 126
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

مُساهمةموضوع: بدء القمة العربية.. والشيخ حمد والقذافي وموسى يطالبون بحماية القدس   الإثنين مارس 29, 2010 12:01 am

بدء القمة العربية.. والشيخ حمد والقذافي وموسى يطالبون بحماية القدس

انطلقت السبت فعاليات القمة العربية الـ 22 في مدينة سرت الليبية والتى اتفق على تسميتها قمة "صمود القدس بحضور 14 قائدا عربيا وغياب 8 قادة- بينهم العاهل السعودي ورؤساء مصر ولبنان والعراق.

وبدأت أعمال القمة بخطاب ألقاه أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني- قبل أن يسلم الرئاسة إلى ليبيا، طالب خلاله القمة العربية باتخاذ قرارات فعلية تتعدى الإدانة والشجب فيما يتعلق بالقدس؛ من أجل التصدي لأفعال الإسرائيلية الهادفة إلى تهويد المدينة.

وأضاف أمير دولة قطر أن "العمل العربي يواجه أزمة حقيقة ، وهذا ما كنا ندركه من متابعة التطورات الراهنة ، وما أكدته الشواهد خلال رئاسة قطر الدورة الماضية للقمة العربية".

من جانبه دعم الرئيس الليبي معمر القذافي مطالب أمير دولة قطر، مؤكداً ضرورة العمل المشترك من أجل مواجهة الواقع الصعب الذي تعيشه الشعوب العربية.كما دعا القذافي إلى تشكيل لجنة عليا للاتصال بين القادة العرب.

الامين العام للجامعة عمرو موسى دعا القمة العربية إلى ضرورة التعامل مع كل التحديات التي تواجه الشأن العربي- وخاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية التي تشهد استمرارا في الأعمال الإسرائيلية المناهضة للسلام مثل مواصلة الانشطة الاستيطانية؛ مؤكداً أن إسرائيل تحاول فرض واقع سئ على أجواء السلام، لكن وقف الاستيطان سيكون شرطاً لاستئناف المفاوضات.

موسى اكد أيضاً ضرورة خلو المنطقة من الاسلحة النووية، وضرورة أن تنضم إسرائيل لمعاهدة منع انتشار النووي.

ومن جانبه أكد الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون عدم شرعية الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية، ودعا الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لضرورة العودة لطاولة المفاوضات.

وتناقش القمة العربية مشروع قرار حول التضامن العربي مع لبنان؛ وآخر يطالب بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، وضرورة انضمام إسرائيل لمعاهدة عدم الانتشار النووي.

وكان وزراء الخارجية العرب قد توصلوا إلى قرار يدعم جهود المقدسيين والعرب لمواجهة الاستيطان بمبلغ يصل إلى نصف مليار دولار لرفعه إلى القمة للمصادقة عليه. كما اتخذ الوزراء عدة قرارات لتفعيل التحرك العربي- بحسب تصريحات موسى

فلسطينيون يطالبون بالدعم

وعلى الصعيد الفلسطيني، تظاهر عشرات الفلسطينيين قبالة الحدود بين قطاع غزة ومصر اليوم السبت لمطالبة القادة والرؤساء والملوك العرب المشاركين في القمة العربية في ليبيا باتخاذ "قرارات فاعلة لدعم الشعب الفلسطيني وقضيته".

ورفع المتظاهرون في المسيرة التي دعت إليها الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين قرب السياج الفاصل في مدينة رفح لافتات تطالب بمواقف عربية جادة في مواجهة إسرائيل وأخرى تحث على التحرك لإنقاذ مدينة القدس ورفع الحصار عن قطاع غزة


تضامن مع لبنان

وتناقش القمة العربية مشروع قرار حول التضامن العربي مع لبنان يؤكد على التضامن العربي الكامل مع لبنان وتوفير الدعم السياسي والاقتصادي له ولحكومته بما يحفظ الوحدة الوطنية اللبنانية وامن واستقرار لبنان وسيادته على كامل أراضيه.

ويطالب المشروع- الذي رفعه وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم التحضيري للقمة الجمعة- بضرورة دعم الدور الوطني الذي يقوم به الجيش اللبناني في الجنوب اللبناني وفي كافه المناطق اللبنانية. كما يدعم المشروع موقف الحكومة اللبنانية الذي يدعو إلى مطالبة المجتمع الدولي بتطبيق القرار 1701 ووضع حد نهائي لانتهاكات إسرائيل له وتهديداتها الدائمة. كما يؤكد على حق لبنان في مياهه وفقا للقانون الدولي وذلك بوجه الأطماع الإسرائيلية ومطالبة إسرائيل بالتعويض عن الخسائر التي لحقت وما تزال بمياه لبنان جراء الاحتلال والعدوان الاسرائيليين.

إخلاء المنطقة من النووي

ويناقش مجلس الجامعة العربية مشروع قرار يطالب بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.

وجاء في مشروع القرار أن الأسلحة النووية والاستمرار في حيازتها وتطويرها تمثل تهديدا للسلم والأمن الدوليين, وتتناقض مع الأهداف التي تسعى معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية لتحقيقها, وأن استمرار السياسات الأمنية والدفاعية القائمة على حيازة واستخدام السلاح النووي ضد الدول غير النووية لأغراض الردع تنتقص من مصداقية نظام منع انتشار الأسلحة النووية ومشروعيته.

ويدعو مشروع القرار مؤتمر الاستعراض لعام 2010 إلى أن يطالب إسرائيل - تنفيذا لما تم تبنيه في وثيقة مؤتمر المراجعة عام 2000 - بالانضمام إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية دون قيد أو شرط وكدولة غير نووية وأن تعمل على إخضاع جميع منشآتها النووية للضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية واعتبار ذلك خطوة أساسية نحو إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط. وفي حال عدم انصياع إسرائيل، يدعو المشروع الوكالة الدولية الذرية إلى وقف البرامج الفنية التي تقدم إلى إسرائيل وتعليق تعاونها معها في الميدان النووي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بدء القمة العربية.. والشيخ حمد والقذافي وموسى يطالبون بحماية القدس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحب في الله :: الاخبار-
انتقل الى: