الحب في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لم تسجل الدخول بعد

يمكنك التسجيل الان

الحب في الله

موضوعات اسلامية ... وموضوعات عن الكمبيوتر.. والموبايل .. والنت .. و......
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول
منتديات الحب في الله
منتديات متميزة .... موضوعات متميزة .... شارك ولا تتكاسل .
للاستفسار يمكنك المراسلة على الياهو على .......al7ob_fe_ellah او memo_mod2002

شاطر | 
 

 الوصايا العشره لتكون بصحه جيده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسم الشافعى
مشرف عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 126
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

مُساهمةموضوع: الوصايا العشره لتكون بصحه جيده   الإثنين مارس 29, 2010 2:58 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بعض الناس نادرا ما يمرضون، وغالبا ما تراهم يفورون بالطاقة والحيوية والنشاط، انهم لا يسمنون . . ولا تضعف ذاكرتهم . . فما هو سر هؤلاء؟ عندما اجرى اخصائي التغذية الشهير باتريك هولفورد اكبر دراسة بريطانية من نوعها عن الصحة والتغذية شملت استطلاع رأي ما يزيد على 55 الف شخص، اظهرت النتائج انه لكي تكون خارقا من الناحية الصحية فإن كل ما تحتاج اليه هو تنفيذ الوصايا العشر البسيطة التالية، وان تجعلها نبراس حياتك، وان تتطلع دائماً إلى حياة اكثر صحة وسعادة .

1- اهضم طعامك جيداً

ان الفاعلية التي تتم بها عملية هضم الطعام تؤثر في سلامة العقل، وتلعب دورا في اطالة العمر، وهي التي تجعلك تشعر بالطاقة أو بالتعب . وان سر عملية الهضم الصحي يكمن في تناولنا للأطعمة الصحية والتخلص من فضلاتها كما ينبغي .

وفي الدراسة التي اجراها الدكتور هولفورد وجد ان الذين يأكلون الفواكه الطازجة، والبذور، والاسماك والخضروات قدموا افضل الاجوبة عن الاسئلة الصحية . فالعديد من انواع الطعام، مثل الفواكه والخضروات تحتوي على انزيمات تساعد على عملية هضمها، ولكن هذا يحدث فقط في الاطعمة التي يتم تناولها طازجة أو مطبوخة قليلا “مثل سلقها” .

كما ان عملية مضغ الطعام تصنع فرقا كبيرا . فالإنزيمات الموجودة في اللعاب تكسر الكربوهيدرات، ولذلك واصل المضغ حتى تتكسر كافة البقايا .

ومما يشاع انك لا تستطيع هضم الوجبات التي تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات في وقت واحد، ولكن هذا غير صحيح، فالصحيح هو ان البروتينات تهضم في المعدة في عملية قد تستغرق ساعة أو اثنتين، اما الكربوهيدرات فإنها تهضم اسفل المعدة قليلا في الامعاء الدقيقة . فاذا اكلت وجبة غنية بالبروتينات واتبعتها بسلطة فواكه، فإن الفواكه يمكن ان تعلق في المعدة وتبدأ في التخمر، ولهذا، فإنه يفضل بشكل عام ان تأكل فواكه طرية على شكل وجبات خفيفة متفرقة، وألا تأكلها مع وجبات الطعام الاساسية .

ومن المعروف أن الغاية من الغذاء هي تزويد الجسم بالمواد اللازمة لإمداده بالطاقة الكافية حتى يتمكن من أداء وظائفه بالشكل المطلوب، اما وظائف الجهاز الهضمي فهي إحداث تغيرات كيماوية في الأغذية كي يصبح الطعام معدا للامتصاص .

إن الهضم يبدأ من الفم فيعجن الطعام باللعاب الذي يحول المواد النشوية إلى مواد سكرية ثم يندفع الطعام إلى المعدة مارا بالمريء حيث تستمر عملية هضم المواد النشوية بفعل اللعاب وفي نفس الوقت يبدأ هضم طبقات الطعام الملامسة للمعدة بفعل إفرازاتها حتى يأتي على كمية الطعام كلها فتندفع كتلة الطعام المهضومة جزئيا نحو الأمعاء مارة بالقسم المسمى الاثنى عشر كي تتم أهم العمليات الهضمية في الأمعاء الدقيقة بفعل الإفرازات المتعددة حيث يمتص الجسم الجانب الأكبر من نواتج المواد المهضومة وبعدها يصل الطعام إلى الأمعاء الغليظة ثم المستقيم “خزان الفضلات” الذي ينتهي بالإست “فتحة الشرج” .

والمعتاد أن يظل الطعام الصلب في المعدة مدة تتراوح من ساعتين إلى أربع ساعات أو أكثر “حسب نوعية الطعام وكميته” بعكس السوائل التي تمر بسهولة وسرعة أكثر علما بأن العوامل النفسية لها تأثير فعال بتحسين عملية الهضم وعدمه .

هنا يكمن السر في الاستفادة من الطعام على الوجه الأكمل فالانشراح والقابلية للطعام والابتعاد عن المؤثرات المزعجة هي الأساس للاستفادة من الطعام وسرعة هضمه على الوجه الصحيح .

2- وازن السكر في الدم

عندما ينخفض السكر في دمك فإنك تشعر بالتعب والجوع . فإذا اردت التعويض بأغذية منشطة سريعة ترفع نسبة تحميل السكر في الدم “glycaemic load”، والكربوهيدرات “الحلويات أو الاطعمة الحلوة المكررة” فإنك تتسبب في رفع نسبة السكر في دمك بسرعة كبيرة . ولكن جسمك لا يحتاج الكثير من السكر، ولذلك فإنه يتخلص من الفائض بتخزينه على شكل دهون، فتنخفض نسبة السكر في دمك مرة اخرى، وتصبح متشوقا لأي شيء حلو، أو طلب مشروب يحتوي على الكافيين، وبهذه الطريقة تدخل في حلقة مضطربة لضبط مستوى السكر الذي يؤدي إلى البدانة .

ولموازنة نسبة السكر في دمك، كل اقل من الاطعمة التي تزيده بسرعة “مثل الحلويات والكيك والبسكويت” واكثر من الاطعمة التي تزيد السكر بنسب اقل “مثل الفواكه والخضروات الطازجة، الكربوهيدرات التي توفرها الحبوب الكاملة .

كما انك تحتاج ايضا إلى ان تكشطها اكثر من ان تقشرها .

وتناول وجبات الافطار والغداء والعشاء، ووجبات خفيفة في منتصف الفترة الصباحية ومنتصف فترة بعد الظهيرة، فهذا يمد جسمك بما يكفي من امدادات الطاقة التي يحتاجها .

وهناك نصيحة اخرى وهي تناول ملعقة من القرفة يوميا . فقد وجدت دراسة اسكندنافية ان 6 جرامات من القرفة - حوالي ملعقتي شاي- يمكن ان تبطئ عملية الهضم في المعدة، وهذا يؤثر في “ابطاء اطلاق” الكربوهيدرات الموجودة في وجبة الطعام .

وقد ثبت من الدراسات المخبرية ان اوراق التين الشوكي مخفض لسكر الدم والكوليسترول وكذلك السمنة .

وفي دراسة حديثة عملت على سيقان البرشومي وجد ان المرضى المصابين بالسكر غير المعتمدين على الانسولين والذين صاموا لمدة 12ساعة عندما تناولوا خلاصة سيقان النبات انخفض لديهم السكر بشكل ملحوظ وارتفع معدل الانسولين لديهم .

وفي دراسة اخرى على الاوراق ثبت انها تحسن من اداء الانسولين وقيل ان اوراق وسيقان التين الشوكي يمكن ان تكون ذات قوة كبيرة في علاج مرض السكر لغير المعتمدين على الانسولين .

3- اشحذ دماغك

هل تساءلت عن الكيفية التي تعمل فيها كيمياء الدماغ والجسم لتبقيك في حالة توازن؟ أو كيف تنتج الانسولين عندما يكون السكر في دمك مرتفعا، أو الادرينالين عندما تكون متوترا وهما فقط جزءان من آلاف مواد الاتصال الكيماوية الحيوية؟

خلف ما نراه، فإن هناك عملية تسمى المَثْيَلَةٌ “methylation”، وهي العملية التي تجعنا نشعر بأننا متصلون بغيرنا، وبالسعادة، وبالتأهب والتحفز .

ووضعك الافضل في حالة المَثْيَلَة يتحدد بمستوى مادة في جسمك اسمها الهوموسيستئين “homocysteine”، وابقاء مستوى هذه المادة منخفضا يعني انك قادر على الاستيعاب السريع والتعاطي مع توترات الحياة، وهذا هو السر الثالث لصحة نسبتها 100 في المائة .

ان النسبة المنخفضة للهوموسيستئين يعني نسبة اقل من مخاطر الاصابة بالجلطات الدماغية، والنوبات القلبية، ومشاكل الحمل، وتراجع الذاكرة، والاحباط، والأمراض العقلية، وهشاشة العظام، والعديد من المشاكل الصحية الاخرى .

وهناك اربعة عوامل تزيد مستوى الهوموسيستئين في الجسم وهي: التوتر، والتدخين، وشرب القهوة، وعدم ممارسة التمارين الرياضية .

كما ان ما يزيد ذلك هو اتباع نظام غذائي تقل فيه فيتامينات B، خاصة “الفوليك اسيد” .

ويقول الدكتور هولفورد ان من السهل على اي انسان ان يحسن حالة المَثْيَلَة عنده بإدخال تغييرات بسيطة على نظامه الغذائي واسلوب معيشته .

4- كل الدهون الاساسية

قبل ثلاثين عاما، كانت الدهون شيئاً مخيفاً، فقد كانت عالية السعرات الحرارية، وسيئة للقلب، وسبباً لزيادة الوزن . اما اليوم فنحن نعرف ان احماض اوميغا-3 هي شيء اساسي للصحة الجيدة . فهي علاج طبيعي ضد الالم افضل من مسكنات الادوية، كما انها اكثر فاعلية من الادوية التقليدية المضادة للإحباط . وفوق كل ذلك، فإنها أفضل صديق لجلد جسمك، فهي تحفظه ناعما ورطبا .

وتوجد احماض اوميغا-3 في المكسرات التي تنمو في بيئة باردة أو زيوت البذور مثل بذور الكتان والجوز .

كما انها توجد في الاسماك، وان تراجع استهلاكنا من زيوت الاسماك، خاصة بسبب رهاب البدانة على نطاق واسع، هو ما اثار الحديث عن فاعلية هذه الاحماض .

وفي الدراسة التي اجراها الدكتور هولفورد ان فرص الشخص لكي يكون في افضل صحة تتزايد بنسبة الثلثين تقريبا عند الذين يستهلكون في الاسبوع الواحد ثلاث وجبات أو اكثر من الاسماك الدهنية “مثل الرنجة والسردين والماكاريل والسلمون والتونا وسمك السلمون المرقط” مقارنة بمن يستهلكون وجبتين منها فقط كل اسبوع .

وقد وجدت دراسة أمريكية ارتباطاً بين أحماض “أوميغا-3 الدهنية”، المتوفرة في الأسماك الغنية بالدهون كالسلمون، وبين زيادة حجم المادة الرمادية في مناطق الدماغ المتصلة عموماً بالمزاج والسلوك .

وأجرى الدراسة فريق بحث في الطب النفسي بجامعة بتسبرغ، وقدمت نتائجها الدكتورة سارة كونكلين في المؤتمر السنوي لجمعية الطب النفسي البدني الأمريكية، في بودابست بالمجر .

ووفقاً لبيان للجامعة فإن أبحاثاً سابقة أجريت على الحيوانات، قد أظهرت أن زيادة تناول أحماض “أوميغا-3 الدهنية” تؤدي إلى تغيرات بنيوية في الدماغ .

وفي دراسة منفصلة كانت قد قدمتها الدكتورة كونكلين العام الماضي، أظهر باحثون من جامعة بتسبرغ أن الناس الذين تنخفض لديهم مستويات أحماض “أوميغا-3 الدهنية” بالدم يبدون توجهاً أو رؤية سلبية وتهوراً أو اندفاعاً . وعلى النقيض من ذلك، فإن الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة من “أوميغا-3 “ في الدم يظهرون أكثر وداً ومثابرة وأقل تعرضاً لأعراض الاكتئاب الطفيفة والمتوسطة .

وفي الدراسة الجديدة سعى الباحثون إلى النظر في حجم المادة الرمادية وما إذا كانت متصلة بشكل متناسب مع تعاطي البشر لأحماض “أوميغا-3 الدهنية” الطويلة التسلسل، خاصة في مناطق الدماغ المتصلة بالمزاج، مما يساعدهم على محاولة تفسير الآليات الكامنة وراء تحسن المزاج -والمرتبط غالباً- بتعاطي “أوميغا-3” الطويلة التسلسل .

وأجرى الباحثون مقابلات مع 55 راشداً مشاركاً في الدراسة، لتحديد مستوى أو معدل تعاطيهم لأحماض “أوميغا-3 الدهنية” الطويلة التسلسل . كما تم تقييم حجم مادة الدماغ الرمادية لدى كل مشارك باستخدام التصوير البنيوي بالرنين المغناطيسي العالي الكثافة .

واكتشف الباحثون أن المشاركين الذين يتعاطون مستويات عالية من أحماض “أوميغا-3 الدهنية” الطويلة التسلسل، لديهم أعلى أحجام من المادة الرمادية في مناطق الدماغ المرتبطة باستثارة وتقنين المشاعر، وهي لحاء الحزام الأمامي الثنائي الجانب، واللوزة اليمنى، والحصين الأيمن .

وتشير هذه النتائج إلى أن أحماض أوميغا-3 الدهنية قد تعزز التحسن البنيوي في مناطق الدماغ ذات الصلة بالمزاج وتقنين المشاعر، وهي نفس المناطق التي تنخفض فيها المادة الرمادية لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المزاج، كالاضطراب الاكتئابي الرئيسي .

ويلفت الباحثون أيضاً إلى أن الحاجة لا تزال قائمة لمزيد من البحث والتقصي للتحقق من أن استهلاك الأسماك الدهنية يسبب بالفعل تغيرات بنيوية في الدماغ .

5- أكثر من تناول مضادات

الاكسدة المقاومة للشيخوخة

ان كل عملية الشيخوخة بدءا من ظهور اول التجاعيد وانتهاء بضعف قوة البصر تعتمد على الاكسدة . وفكر في الامر ببساطة، فنحن نصنع الطاقة نتيجة احتراق الكربوهيدرات بالاوكسجين . والنتيجة الصافية هي ان الدخان المنطلق بداخلنا من هذا الاحتراق يسمى “المؤكسد”، وهذا “المؤكسد” هو ما يسبب اهتراء وصدأ المعادن، وبشكل اساسي هو ما يسبب اهترائنا أيضاً .

وقد كان البروفيسور بروس آميز، استاذ الكيمياء الحيوية وبيولوجيا الجزيئات في جماعة كاليفورنيا، وأحد اشهر العلماء في مجال مقاومة الشيخوخة في العالم، من بين اوائل العلماء الذين اكتشفوا ان الاكثار من تناول مضادات الاكسدة الموجودة في الطعام هو سر العيش لمدة اطول وبصحة جيدة “بمشيئة الله” .

وبشكل عام، فإنه مع الفواكه والخضروات حيث تجد اكثر الالوان والنكهات، فإنك تجد ايضا اعلى مستويات مضادات الاكسدة . وضع هدفاً ان تتناول خمس أو عشر حصص يوميا من عدة انواع من الفواكه والخضروات لتبقي استهلاكك منها عاليا .

والصحيح ايضا ان تناول الشوكولاتة مفيد جدا لك، فهي غنية بنوعين من الفلافونويد هما حامض الجاليك والابكتاتتيشين، وهما من مضادات الاكسدة المقاومة للشيخوخة . وعلى اية حال، فإنها يجب ان تكون من النوع الداكن “الشوكولاتة السوداء”، ويفضل النوع العضوي النقي منها، واحتفظ بها كعلاج خاص، وليس مجرد شرائها وتناولها مرة كل يوم ما لم تستطع ضبط نفسك مع اربع مربعات منها فقط يوميا .

ومن بين كل الاطعمة التي ينصح بها خبراء التغذية العالميون عشرة انواع يعتبرونها الافضل على الاطلاق للصحة، وهي:

* البروكلي: يؤكد خبراء التغذية ان البروكلي من افضل الخضراوات للصحة، فهو يحتوي على مضادات للأكسدة وغني بالفيتامينات والمعادن والألياف، ومن فوائده المهمة انه يمنع الإصابة بسرطان الامعاء ويحمي الجهاز المناعي ويحسن الجلد والمزاج .كما ان تناول البروكلي بصفة دائمة يمنع الاصابة بإعتام عدسة العين ويحسن عمل القلب والاوعية الدموية ويقوي العظام .

* كما تساعد مضادات الاكسدة الجسم على مقاومة السرطان، وللباحثات عن الرشاقة نقول ان البروكلي قليل السعرات الحرارية .

* الكيوي: يحتوي الكيوي على ضعفي كمية فيتامين C الموجودة في البرتقال، ونسبة اكبر من البوتاسيوم الموجود في الموز .

* يحتوي على مضادات الاكسدة، اما مادة الكلوروفيل التي تعطي هذه الفاكهة لونها الاخضر فهي فعالة في مقاومة السرطان . والكيوي ايضا مصدر جيد للماغنيسيوم الذي يقوي القلب ويحمي الاوعية الدموية ويساعد الجسم على امتصاص الطاقة من الغذاء .

* الموز: سهل الأكل وسهل الهضم وغني بالطاقة والمعادن . ومن ميزات الموز انه يطلق الطاقة الناتجة عن سكر الفاكهة ببط، ما يجعلها تدوم في الجسم مدة اطول .

* ويحتوي الموز ايضا على حمض أميني وعلى كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم والتخلص من آلام العضلات علاوة على انه غني جدا بالالياف .

* الأسماك: السلمون والتونا انواع جيدة من الاسماك . لكن سمك الماكريلا افضل الانواع على الاطلاق، فهو يحتوي على كمية اكبر من اوميغا 3 الدهنية .

* الثوم: رغم حدة طعمه ورائحته النفاذة، الا ان الأطباء يشبهونه بالحارس الامين لحماية الجسم من الأمراض . فهو مضاد حيوي طبيعي، وسلاح يعمل على تقوية نظام المناعة ضد أي التهابات قد تصيب اي عضو في الجسم، كما يعمل كمضاد للسموم قبل ان تنتشر في الجسم .

* كما يعمل الثوم على تحسين حركة الدم وتنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى انه يمنع تجلط الدم في الشرايين ويعمل على تقليل الكوليسترول المرتفع .

* الطماطم: لها قيمة غذائية عالية وتحتوي على مادة لايكوبين التي تعد بمثابة المحارب الأول للجزيئات الحرة في الجسم . ويفضل اكلها نيئة حيث ان الطبخ يقلل من قيمتها الغذائية بعض الشيء، وقد أثبتت الأبحاث في كلية الطب بجامعة هارفارد ان الرجال الذين يأكلون ما يعادل عشر حبات من الطماطم “أو منتجاتها” اسبوعيا تقل نسبة اصابتهم بسرطان البروستات بمقدار 35% .

* الشاي الأخضر: له فوائد عديدة اهمها تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، ويوقف خطورة التعرض للجلطة عند الرجال ويمنع ارتفاع ضغط الدم ويعمل على تأخير بوادر الشيخوخة، ويجدد البشرة وينعش الجسم،كما يقلل من احتمالات الاصابة بالسرطانات وخاصة سرطان المريء والمعدة، ويعود سبب ذلك بشكل رئيسي إلى خواصه المهمة في مقاومة التأكسد، وذلك إذا شرب بصورة منتظمة .

* ويحتوي هذا الشاي على فيتامين “سي” الذي يمنع الإصابة بأمراض الأسقربوط والسكري، ويمنع تسوس الأسنان ويقضي على البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة .

* وقد أثبتت الأبحاث السويسرية أن شرب الشاي الاخضر مع الوجبات يشجع على صرف سعرات حرارية زيادة تقدر بنسبة 4% . كما انه يحفز الجسم على استخدام الدهون في انتاج الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات . . مما يساعد على إنقاص الوزن .

* اللوز: عادة ما يؤكل اللوز مع بعض الإضافات مثل السكر، أو مضافا إلى بعض انواع الكعك، ولكن يفضل ان يؤكل من دون اي مواد أخرى، حيث يعتبر افضل مصدر غير حيواني للبروتين . وهو عامل بناء قوي للعظام لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن اللازمة لبناء العظام، مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور ويعد كذلك مصدرا للألياف وفيتامين ع، ليصبح ترسانتك الغذائية المسلحة في مواجهة السرطان وأمراض القلب .

* زيت الزيتون: ويستخدم كثيرا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر الأكثر أمنا للصحة والقلب لكونه من الدهون غير المشبعة . وينصح الاخصائيون بإضافة زيت الزيتون إلى الوجبات اليومية بينما اظهرت الدراسات ان تناوله بشكل منتظم وبكميات معقولة يقلل من خطورة أمراض القلب ويحمي الشرايين من الانسداد، كما انه مفيد لمرض السكر ومحارب لسرطان القولون ومفيد ايضاً لمرض الربو .

* العسل: طعمه لذيذ ويحلي ضعف تحلية السكر مرتين . . ولكنه افضل للصحة بعشرة اضعاف .

وقد كان العسل يستخدم للتداوي وامداد الجسم بالطاقة لقرون واجيال عديدة، فهو يستخدم كمضاد للالتهابات ومقاوم للفيروسات وافضل من أي دواء طبي لمقاومة نزلات البرد .ويتكون العسل في معظمه من الكربوهيدرات والماء ولهذا فقدرته فائقة في إمداد الجسم بالطاقة، وقد كان يستخدمه قدامى الاغريق والرومان لزيادة قوتهم وقدرتهم على التحمل .

6- الماء افضل مغذياتك الحيوية

الماء متوفر بنوعيه: المجاني الذي يتوفر عبر الصنابير، والذي يباع في العبوات “المياه المعدنية”، لكن معظمنا لا يشربون ما يكفيهم منه، فالجسم يحتاج ثمانية اكواب يوميا، واكثر من ذلك في المناخات الحارة . فإن كنت تشرب فقط عندما تكون عطشا، فإن جسمك يكون في واقع الامر بحالة تجفاف . وعدم شرب ما يكفيك من الماء يجعلك تشعر بالتعب، ويجفف جلدك ومفاصلك . كما ان ذلك يسبب لك الصداع ويقلل قدراتك الذهنية . واضافة لذلك فإن نقص الماء سبب رئيسي للامساك .

وحالة الجوع دائما ما تتشوش مع حالة العطش، ولذلك، عندما تكون جائعا اشرب كأسا من الماء . فجسمك يحتفظ بجزء من الماء حتى عندما تشرب القليل منه، وبشكل دائم، فإنه يحتفظ بكمية اقل ان شربته مع المشروبات السكرية المحلاة أو الشاي أو القهوة .

وفيما يلي بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك القيام بها لزيادة استهلاكك من شرب الماء:

* ابدأ يومك بشرب كأس من الماء عندما تستيقظ من نومك في الصباح .

* اطلب كأسا من الماء مع فنجان القهوة أو كأس الشاي الذي تطلبه في المقهى .

* اشرب كأسا من الماء مع كل وجبة طعام .

* احمل زجاجة مملوءة بماء مفلتر، أو عبوة مياه معدنية، كلما خرجت من المنزل .

* اثناء التمارين الرياضية، اشرب الماء كل 10-15 دقيقة .

* اشرب الماء دائما عندما يكون هناك مشروب كحولي .

7- عامل تشي

ان الطاقة ليست فقط شيئا يتعلق بتناول الطعام المناسب أو ممارسة التمارين الرياضية . فهناك عامل “تشي” كما يسمى في الصين، أو “كين” في اليابان، أو “برانا” في التقاليد الهندية .

والتشي هو أكثر شيء أساسي في الطب الصيني، فهو مفهوم يترجم إلى الطاقة أو الطاقة الحيوية أو قوة الحياة وما إلى ذلك، غير انه من الصعب جدا حصر مفهوم “تشي” في كلمة أو عبارة، فكل ما في الكون يتألف من “تشي” .

وقد وصف أحد ممارسي الطب الصيني “تيد كابتشوك” التشي بأنها مادة على وشك أن تصبح طاقة، أو طاقة على وشك أن تصبح مادة .

ووفقا لما يقوله الصينيون: عندما يتجمع التشي يتشكل الجسد وعندما يتشتت التشي يموت الجسد .

ومن المستحسن ألا نناقش ماهية التشي بل يجب إدراك مفهوم التشي بفهم وظائفه . حيث يستخدم الطب الصيني تشبيها جميلا لوصف تدفق التشي فيقولون مثلا النهر، فالنهر نبع وهو يتبع مجراه باتجاه البحر وفي جريانه يكون قليل العمق أو عميقا، سريعا أو بطيئا .

ومع ان “التشي” قديم جدا في الطب الصيني، الا انه دخل الطب التقليدي حديثا، وسبب ذلك انه لا يمكن قياسه في علوم الطب الحديث، وعلى اية حال، فإن حقيقة انك لا تستطيع قياس شيء لا يعني انه غير موجود .

ان كل هذه الانظمة القديمة من التمارين مثل تاي شي وجيجونج واليوجا صممت اساسا لموازنة العواطف، وتركيز الدماغ وتجديد الشباب بإزالة الانسدادات التي يحدثها تراكم التوتر . ومع ان بإمكانك، من الناحية الفنية، ان تتعلم تمارين “تشي” من الكتب وأقراص دي .في .دي، فإن الافضل بكثير هو ان تتعلمها بشكل عملي مباشر .

وهذا لأن النجاح يعتمد على كيفية ان تكون في الوضع الصحيح، والتنفس المضبوط، والذي يمكن للمدرب ان يريك اياه .

وقد اظهرت دراسة الدكتور هولفورد عن اهم 101 مصدر لافضل صحة ان 50 في المائة ممن شاركوا فيها يؤدون بعض اشكال هذه التمارين أو التمارين التي تقوم على أساس توليد طاقة “تشي” .

8- حافظ على لياقتك وقوتك ومرونتك

مما يشاع عن ممارسة التمارين الرياضية هو انك تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد لكي تحصل على اية فائدة .

ولكن ببساطة، فإن زيادة طاقتك من النشاطات البدنية بمقدار 1000 كيلوكالوري في الاسبوع- وهي ما يعادل 15 دقيقة من الجري أو ركوب الدراجة أو السباحة، أو 30 دقيقة من المشي يوميا- يقلل مخاطر الموت المبكر بنسبة 20 في المائة .

ولتحقيق ذلك، ادمج التمارين بنشاطاتك اليومية من خلال توصيل أطفالك إلى المدرسة واعادتهم منها مشياً ان كانت قريبة من المنزل، أو التمشي لشراء احتياجاتك من دون التفكير باستخدام السيارة للأماكن القريبة، أو تحويل الاعمال التي تقوم بها في المنزل إلى رياضة بدنية . اشتر عداد الخطى وراقب عدد الخطوات التي تمشيها يوميا لمدة اسبوع، واجعل هدفك 4000 خطوة في الاسبوع الاول و6000 خطوة في الاسبوع الثاني . وبالنسبة لمعظم الناس، فالنهائي هو بحدود ثلاثة اميال من المشي يوميا . وعندما تنجز ذلك، ضع هدفا للسير 10000 خطوة كل يوم . وما لم تكن طبيعة عملك تتطلب الحركة مثل عمال البناء والباعة الجائلين أو الممرضات أو النادلات مثلا فإنه سيكون من الصعب الالتزام بذلك كنشاط يومي، ولذلك ربما يتوجب عليك ان تضمن روتين حياتك اليومي بالمشي الطويل أو الجري . وفي دراسة الدكتور هولفورد، اظهرت النتائج ان 45 في المائة من الذين يتمتعون بصحة قلبية مثلى يمارسون التمارين الرياضية لمدة ثلاث ساعات أو اكثر في الاسبوع، مقارنة بنسبة 1 في المائة ممن يمارسونها بمعدل اقل .

9- أخرج الماضي من حاضرك

نحن كبشر نتطور فقط من خلال العلاقات، وتطوير معلوماتنا الحسية هو ما يسمح لنا بالتفاعل بشكل صحي مع الآخرين .

وقد اظهرت نتائج دراسة الدكتور هولفورد عن اهم 101 مصدر لأفضل صحة ان 85 في المائة اعتبروا ان سلامة قواهم العقلية مهمة جدا من اجل صحتهم، وان 83 في المائة كانوا محاطين بدائرة ضيقة من الاهل والاصدقاء .

ان العواطف الجياشة تؤثر في وظائف القلب، وحالة الاحباط، وقوة جهاز المناعة وتكبح عملية هضم الطعام .

ويقول الدكتور هولفورد انه يتذكر إحدى المريضات وكانت تعاني من متلازمة القولون العصبي “irritable bowel syndrome (IBS”، وقد فشل كل غذاء وصفه لها من احداث اي فرق أو اختلاف في حالتها، وذات يوم اعترفت له للمرة الاولى بذنب ارتكبته بحق زوجها، ومن ذلك اليوم اختفت عندها حالة القولون العصبي .

ان كل شخص فينا يكدس كمّا متراكما من المشاعر والاحاسيس والعواطف، وعلى اية حال، بقدر ما تكون درجة ادراكك، فإن العواطف تحدث كل الفروق، وعندما تريد التنفيس عن شعور، خذ نفسا وقل بشكل واضح “انا اشعر بألف باء جيم (مثلا: بالغضب، بالاحباط، بالحزن)، وذلك جيد . ثم خذ نفسا آخر وكرر ما قلته اولا مرتين أو اكثر حتى تحس بشعور مختلف” .

ويقول الدكتور هولفورد “اسمح لمشاعرك ولنفسك ان “تكون” من دون محاكمة عقلية .

10- جد غايتك

ان وجود الشعور بالغاية هو إحدى الخواص التعريفية عند اولئك الذين سجلوا اعلى النتائج في دراسة الدكتور هولفورد . فشعورك بالغاية يتغير على مدى حياتك، وعلى سبيل المثال، فإن رعايتك لأسرتك قد يعطيك شعورا بوجود الغاية من وجودك . والكثير من الناس يجدون الغاية من وجودهم من خلال عمل يشعرون بأنه مهم وله معنى . وبالنسبة لمعظمنا، فالغاية ان نكون في خدمة أعمال الآخرين، اما بواسطة الاسباب التي تقوي شعورنا العاطفي تجاههم، أو ببساطة، مساعدة الذين نلتقيهم ونتعرف بهم . ولا تنسى تطورك الشخصي ايضا، والغاية هو ان تكون افضل ما تستطيعه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
al7ob_fe_ellah
مشرف عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 48
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 19/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الوصايا العشره لتكون بصحه جيده   الثلاثاء مارس 30, 2010 8:49 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


متميز بموضوعاتك دائما يا متر


تسلم على المعلومات القيمة الجامده دي

وربنا يسهل ونعمل منها حاجة

هههههههههههههههه

_________________
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوصايا العشره لتكون بصحه جيده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحب في الله :: صحتك-
انتقل الى: