خلافتالاختيار:لقد قال فيه عمر يوم أن بويع بالخلافة: رحم الله أبا بكر، لقد أتعب من بعده. ولقد
كان عمر قريبًا من أبى بكر، يعاونه ويؤازره، ويمده بالرأى والمشورة، فهو الصاحب وهو المشير.
وعندما مرض أبو بكر راح يفكر فيمن يعهد إليه بأمر المسلمين، هناك
العشرة المبشرون بالجنة ، الذين مات
الرسول وهو عنهم راضٍ بغض النظر عن اختلاف المؤرخين لصحة تبشرهم بالجنه. وهناك أهل
بدر ، وكلهم أخيار
أبرار، فمن ذلك الذى يختاره للخلافة من بعده؟ إن الظروف التى تمر بها البلاد لا تسمح
بالفرقة والشقاق؛ فهناك على الحدود تدور معارك رهيبة بين المسلمين و
الفرس، وبين المسلمين و
الروم. والجيوش في ميدان القتال تحتاج إلى مدد وعون متصل من عاصمة ا
لخلافة،
ولا يكون ذلك إلا في جو من الاستقرار، إن الجيوش في أمسِّ الحاجةإلى التأييد
بالرأى، والإمداد بالسلاح، والعون بالمال والرجال، والموت يقترب، ولا وقت للانتظار، وعمر هو من
هو عدلا ورحمة وحزماً وزهداً وورعاً. إنه عبقرى موهوب، وهو فوق كل ذلك من تمناه رسول الله
يوم قال: اللهم أعز الإسلام بأحب الرجلين إليك، عمر بن الخطاب وعمر بن هشام" [الطبرانى]،فكان عمر بنالخطاب. فلِمَ لا يختاره أبو بكر والأمة تحتاج إلى مثل عمر؟ ولم تكن الأمة قد عرفت عدل عمركما عرفته فيما بعد، من أجل ذلك سارع الصديق باستشارة أولى الرأى من
الصحابة في عمر، فما وجد فيهم من يرفض مبايعته،وكتب عثمان كتاب العهد، فقرئ على المسلمين، فأقروا به وسمعوا له وأطاعوا.
و تعتقد طائفة من
الشيعة أن الخلافة أخذت عنوة من
علي بن أبي طالب الذي وصى به رسول
الله , وهو ماينكره أهل السنة والجماعة وبعض الشيعة خاصة العلمانيين امثال
علي الوردي الذي وصف علي وعمر بأنهم من حزب واحد وهو الحزب المحمدي وجاء هذا في كتاب
مهزلةالعقل البشري، و يشترك معه
حسن العلوي في هذا الرأي ، وتحدث المرجع الدينيالشيعي
محمدحسين كاشف الغطاء في كتاب اصل الشيعة واصولها عن بيعة علي بن ابي طالب لابي بكروقال ان علي بن ابي طالب قد بايع وسالم.
[عدل] تسميته بأميرالمؤمنينلما توفي رسول الله واستخلف أبو بكر وكان يقال له من بعض مقربيه خليفة رسول الله .
فلما توفي أبو بكر بعد ان وصى للخلافة بعده لعمر بن الخطاب قيل لعمر خليفة خليفة رسول الله. قال المسلمون فمن
جاء بعد عمر قيل له خليفة خليفة خليفة رسول الله فيطول هذا ولكن اجمعوا على اسم تدعون به الخليفة بعد ان لشكل علماء
المذاهب الاربعه على ذلك . يدعى به من بعده الخلفاء . فقال بعض اصحاب رسول الله نحن المؤمنون
وعمر اميرنا .فدُعي عمر أمير المؤمنين وإذا اردنا زيادة التحقيق والتدقيق قلنا إنه أول خليفة سُمي بذلك "أمير
المؤمنين" لأن هذه التسمية ليست بجديدة فإن عبدالله بن جحش الأسدي هو أول من سمي بأمير
المؤمنين في السرية التي بعثه فيها رسول الله إلى نخلة حسب نقل الرواة من أبناء السنه والجماعه.
[26]و تعتقد طائفة من الشيعة بأن
علي بن ابي طالب هو الوحيد الذي
يصح تلقيبه بامير المؤمنين .
[عدل] بعض خطب عمرايها الناس إني قد وليت عليكم ولولا رجاء أن أكون خيركم لكم وأقواكمعليكم واشدكم استضلاعاً بما ينوب من مهم أموركم ماوليت ذلك منكم ولكفى عمر مهما محزناً انتظار موافقة الحساب بأخذ حقوقكم كيف آخذها ووضعها أينأضعها وبالسيرفيكم كيف أسير فربي المستعان .فإن عمر أصبح لايثق بقوة ولاحيلة إن لم يتداركه الله عز وجل
إنجازاتهالإدارية والحضارية
وقد اتسم عهد الفاروق "عمر" بالعديد من الإنجازات الإدارية
والحضارية، لعل من أهمها أنه أول من اتخذ
الهجرة مبدأ للتاريخ الإسلامي، كما أنه أول من
دون الدواوين، وهو أول من اتخذ بيت المال، وأول من اهتم بإنشاء المدن الجديدة، وهو ما
كان يطلق عليه "تمصير الأمصار"، وكانت أول توسعة لمسجد
الرسول في عهده، فأدخل
فيه دار "
العباس بن عبد المطلب"، وفرشه بالحجارة الصغيرة، كما أنه
أول من قنن الجزية على أهل الذمة، فأعفى منها الشيوخ والنساء والأطفال، وجعلها ثمانية
وأربعين درهمًا على الأغنياء، وأربعة وعشرين على متوسطي الحال، واثني عشر درهمًا على الفقراء.
فتحت في عهدهبلاد الشام وال
عراق و
فارس و
مصر و
برقة و
طرابلس الغرب و
أذربيجان و
نهاوند و
جرجان. وبنيت في عهده
البصرة و
الكوفة و قد اسمى الكوفة بجمجمة العرب ورأس الاسلام ويقول
حسن العلوي ان عمر هو مؤسس حضارة رافدية مثله مثل
سرجون الاكدي و
حمورابي و
نبوخذنصر [1].
وكان عمر أوّل من أخرج
اليهود من
الجزيرة العربية